زراعة اللحية

زراعة اللحية

 

زراعة اللحية (الذقن) هو الإجراء الذي يعيد الشعر إلى المناطق حيث نمو الشعر في الوجه ضعيفا أو مفقودا. في حين يتم تنفيذ هذا الإجراء الأكثر شيوعا في مناطق اللحية ، السكسوكة، السوالف والشارب. ويمكن أيضا زراعة الشعر في الوجه لإخفاء ندوب حب الشباب وغيرها من أنواع الندوب.

قد يحدث فقدان شعر الوجه لعدد من الأسباب. ويمكن أن يكون نتيجة للوراثة ، أو إزالة الشعر بالليزر، او الجراحة والحروق أو الإصابة. يختلف الهدف من هذا الاجراء من تغطية لمنطقة محدودة، الى زراعة منطقة كاملة ، كالسكسوكة الكاملة أو اللحية. يمكن إجراء العملية في المناطق التي لا يوجد فيها شعر أو بمناطق يكون نمو الشعر فيها ضعيف لكثافة اكبر.

عدد بصيلات الشعر المطلوبة للحية

عدد البصيلات المطلوبة يختلف حسب المنطقة ولكن بالمتوسط كما يلي:

  1. 350-500 بصيلة لزراعة الشارب.
  2. 600-700 لزراعة السكسوكة.
  3. 200-250 للحروق الجانبية.
  4. 300-700 لزراعة فراغات اللحية.
  5. 1500-2500 لزراعة الحية كاملة.

قد يحتاج بعض المرضى إلى أعداد اكبر إذا كانوا يرغبون في كثافة شعر اكبر.

عملية زراعة اللحية

كما هو الحال مع عملية زراعة الشعر في الرأس، فالشعر لعملية زراعة اللحية يأتي من الخلف أو الجانبين من فروة الرأس. ويتم اختيار منطقة الشعر المقطتف بعناية ليكون اكثر تشابها مع شعر اللحية.  أحيانا يكون الجزء الخلفي من فروة الرأس بينما في حالات أخرى يكون الجزء الجانبي.

الشعر المزروع يكون دائم تماما مثل شعر اللحية الأصلي وينسجم تماما مع نسيج البشرة في الوجه، ويمكن معاملته بشكل طبيعي كالحلاقة بالموس او آلة الحلاقة.

نقوم في مركز الصحة والجمال التركي باستخراج البصيلات التي تحتوي على شعرة او اثنتين على الأكثر وذلك ليكون شكل اللحية المزروعة طبيعيا ما أمكن، كما يتم زراعة هذه البصيلات بزاوية ميلان تلائم الإتجاه الطبيعي لنمو الشعر.

في حال كان شعر المنطقة المانحة أبيضا من الشيب بشكل كلي أو جزئي  فإننا نقوم باختيار الشعر الغامق ما امكن وفي حال لا يوجد شعر غامق كفاية نعمل على توزيع الشعر المزروع الأبيض بحيث يعطي مظهرا جماليا متناسقا بين الشعر الأبيض والشعر الأصلي

إن عمليات زراعة اللحية في مركز الصحة والجمال التركي تشكل نسبة 30% من مجمل العمليات، بسبب الخبرة التي يتمتع بها الطاقم الطبي والنتائج المرضية .

المنطقة المانحة لزراعة اللحية

المنطقة المانحة لشعر الوجه تأتي من المنطقة الخلفية للرأس ويتم اختيار الشعر بحيث يكون مماثلا لشعر الوجه من ناحية الملمس وله نفس الخصائص.

يتم احداث شقوق دقيقة للغاية في الوجه بحيث لايكون هناك اثر للندوب، فزراعة الشعر في الوجه تحتاج دقة وصبر وخبرة كبيرة بهدف جعل المظهر طبيعيا تماما.

اجراء عملية زراعة اللحية

عادة ما يتم إجراء العملية تحت تخدير موضعي مع مهدئ عن طريق الفم، وهذا يتوقف على اختيار المريض.تحتاج العمليى مدة من 6 الى 8 ساعات ، يحتاج المريض لفترة نقاهة لمدة 5 أيام بعد العملية، ويجب أن تبقى المنطقة المزروعة جافة تماما.

في اليوم الثاني، المرضى قادرين على السفر إلى بلادهم واستئناف الأنشطة الطبيعية غير الشاقة، آثار العملية قد تبقى على الوجه على الأقل أول 3-4 أيام.

الشعر المزروع يتساقط في حوالي اسبوعين، ثم يبدأ بالنمو في غضون ثلاثة أشهر، وتستمر في النمو مدى الحياة.

 المخاطر والنتائج

بشكل مشابه لعملية زراعة شعر الرأس بتقنية أف يو إي  FUE فلا يوجد أي مخاطر لعملية زراعة اللحية او أي أثر أو ندوب، على أن يلتزم المريض بتعليمات الطبيب بعد العملية.

 

Bhealthزراعة اللحية